• في ذكرى الاستقلال 2020 ومئوية لبنان الكبير 17 photos

    Type
    Célébration
    Date
    26/11/2020

    في ذكرى الاستقلال 2020 ومئوية لبنان الكبير، طلاب ثانوية القلبين الأقدسين فكّروا بالوطن والهوية وتحدّيات الوجود والبقاء وسألوا: "منفلّ أو منضلّ؟"

    اسبوع الاستقلال نُظِّم افتراضياً عبر سلسلة لقاءات عبر Zoom مع وجوه قررت البقاء في لبنان والإنجاز حتى"تعمل فرق" إنطلاقاً من مقولة جبران خليل جبران عام 1925 « لا تسأل ماذا قدم لك وطنك، بل اسأل ما الذي قدمته انت لوطنك »... التي استعارها منه الرئيس الأميركي جون كينيدي واعتمدها في خطاب القسم سنة 1961. ولأننا نحن الوطن، صانعوه ومستقبله، قرّر طلاب عين نجم سؤال الضيوف كيف بإمكانهم عمل الفرق وبناء وطنٍ على صورة آمالهم في السياسة والقضاء والمجتمع المدني والاقتصاد والبيئة.

    طلاب الثالث الثانوي هم أكثر من يسكنهم هاجس البقاء والهجرة بعد تخرّجهم. البروفيسور ماري كلود نجم وزيرة العدل التقت بهم وحاورتهم حول لبنان الهوية والنظام : مسؤولية مشتركة بين المواطنين، المؤسسات والمجتمع المدني.
    عرضت فيه نجم مآسي النظام وشجّعت الشباب على الانخراط في الحياة العامة من خلال الالتحاق بالادارات العامة لتغيير ما هو قائم بطريقة تشبه طموحهم وآمالهم ببناء دولة حديثة، معتبرةً أن الوقت هو الأفضل الآن لبناء الوطن بعد انهيار كل ما كان سائد حتى الآن من سلطة ومؤسسات وحتى منظومة القيم. وكان تفاعل الشباب مميّزاً لجهة طرح الأسئلة والنقاش خصوصاً فيما يتعلّق بدور السلطة القضائية وضرورة استقلالها عن المحاصصة السياسية، وإصرارهم على تفعيل آليات مكافحة الفساد لتشجيع جيلهم على البقاء في الوطن وبنائه على أسس أخلاقية ومدنية تؤمّن لهم مستقبل آمن وواعد.

    طلاب الثاني الثانوي يعيشون من ناحيتهم هواجس وتساؤلات حول مستقبل اختصاصهم والمهن، خصوصاً إذا كان ذلك ممكناً في الوطن. للإجابة عن تساؤلاتهم كان اللقاء مع السيدة لميا مبيّض، رئيسة معهد باسل فليحان المالي والاقتصادي في وزارة الماليّة، والسيدة لوري هايتايان مديرة "معهد حوكمة الموارد الطبيعية" في الشرق الاوسط وشمال افريقيا وخبيرة في سياسات النفط والغاز، حول موضوع " لبنان الغني: مقاربة لاقتصاد ذكي، ومعنى أن يكون لبنان دولة نفطية".
    عرضت السيدة مبيّض مقاربة حول اختصاصات المستقبل التي تشكّل نموذجاً اقتصادياً ومالياً واعداً لكل فرد من جهة، وللبنان بشكل عام حتى نصل الى دولة تشبهنا واقتصاد يشبهنا لجهة اقتصاد القطاعات المنتجة في التكنولوجيا والابتكار واقتصاد المعرفة والصناعات الثقافية والابداعية.
    السيدة هايتايان من ناحيتها، تحدثت عن معنى أن يصبح لبنان دولة نفطية، وفتحت آفاق لأن بيحث الشباب عن الاستثمار معرفياً ومهنياً في مجالات الطاقة المتجددة، معتبرةً أن انتاج النفط والغاز لن يحصل في القريب العاجل في لبنان، وإنه ولو ساهم في تخفيض كلفة انتاج الطاقة وسدّ القليل من العجز المالي، إلّا أنه غير كافٍ لوضع لبنان في مصاف الدول النفطية الغنيّة.
    ودعت مبيّض وهايتايان الشباب الى تحمّل مسؤولياتهم في النجاح على المستوى الشخصي الذي يحفّز الانتاجية الوطنيةّ بكل أشكالها فنحصل بذلك على دولةٍ نريدها على صورة ما نتمناه في السياسة والاقتصاد والمجتمع.

    لقاء طلّاب الأول الثانوي كان مميّزاً مع د. نجاة صليبا، مديرة مركز حماية الطبيعة في الجامعة الأميركية في بيروت الحائزة على جوائز عالمية في مجال العلوم، حول موضوع "لبنان الأخضر مسؤولية مشتركة".
    لقاء تشارك فيه كلّ من الضيفة والطلاب بعرض للمخاطر البيئية وطريقة مواجهتها وايجاد حلول بسيطة وممكنة يمكن من خلالها لكلٍّ منّا المساهمة في انقاذ بيئته المباشرة ولبنان كما دول الجوار والعالم ككلّ.
    الدكتورة صليبا أعجبت بتفاعل شباب ووعيهم العلمي وإرادتهم بعمل الفرق لانقاذ مستقبلهم ومستقبل لبنان، وقد وعدت بزيارة عين نجم ومواكبة مشاريع طلّابها البيئية من خلال شراكة فاعلة.

    الاعلامي والاستاذ الجامعي يزبك وهبه حاور طلاب الأساسي التاسع بعد مشاهدة الوثائقي الذي أعده لمناسبة مئوية لبنان الكبير على الLBCI عن قصة والده إبّان الحرب العالمية الأولى.
    وأجاب عن أسئلتهم التي تناولت مواضيع مختلفة: تاريخية، ثقافيّة، شخصيّة، سياسيّة... عبّرت عن هواجس الشباب الذي يعيش صخب الأزمات فجاءت أجوبته من فيض قلبه هدوءًا على الصّخب وصبرًا على القلق وإيمانًا على الشكّ ...
    وقد أعرب السيّد وهبه عن حبّه لعمله ومهنته ولغته، لغتنا العربيّة ودعا التلاميذ إلى التمسّك بأرضهم وبلغتهم جوهر هويّتهم الثقافيّة وحثّهم على التمسّك بلبنان والإيمان بقيامته .
    وبعد... رسالة القلبين الأقدسين هي تنشئة الانسان وكل إنسان ليحمل رسالة رجاء وليكون فاعلاً في مجتمعه ووطنه. ولكلّ طالب من طلابنا ستكون له قصة بناء ونجاح وحب وابداع... على أمل أن يتحقق ذلك في الوطن وهو على صورة أبنائه...